كل ما تود معرفته عن بطاقات الإئتمان

كل ما تود معرفته عن بطاقات الإئتمان

المصدر : موقع موضوع

توجّه المستهلك في الآونة الأخيرة إلى التخلي بعض الشيء عن التسوّق التقليدي وهدر الوقت في التجوّل في الأسواق، والتحوّل إلى التسوّق الإلكتروني الذي بدأ ينافس ويضارب على الأسواق التقليديّة، حيث يحصل المستهلك على المنتج وهو في مكانه دون الحاجة إلى ترك عمله أو منزله، وتمهيداً لانتشار التجارة الإلكترونيّة تم استحداث طرق للدفع الآمنة، والتي تُشعر المستهلك بأنّه قد تسوّق فعلاً على أرض الواقع، فيدفع ثمن السلعة باستخدام البطاقات الائتمانيّة سواء محليّاً أم دوليّاً، ويصله المنتج بسرعة وسهولة، وتُعتبر هذه البطاقات من أهم متطلّبات التجارة الإلكترونيّة (e- Commerce) التي يجب على المستهلك امتلاكها ليتمكن من التمتّع بالتجارة الإلكترونيّة.

ويشار إلى أنّ البطاقات الائتمانية لا ترتبط فقط بأمور التجارة الإلكترونيّة، بل تتعدى ذلك لترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأمور البنكيّة البحتة أيضاً، كوسيلة لتسهيل عمليّة سحب الراتب خارج أوقات الدوام الرسميّ للبنوك، وفي أي وقت عبر أجهزة الصرّاف الآلي.

بطاقات الإئتمان:

Credit Card, هي عبارة عن بطاقة أو قطعة بلاستيكيّة مستطيلة الشكل، تصدرها جهة رسميّة أو خاصة وتكون لها سياسة استخدام خاصة وشروط، وتمنح مستخدمها الأمان خلال عمليّة التسوق، ويتم استخدامها لغايات الدفع، وتضع الجهة المصدّرة للبطاقة الائتمانيّة حداً أدنى وأعلى للمبلغ الذي يجب إيداعه في البطاقة لإتمام عمليّات الشراء، ومن أكثر بطاقات الائتمان تداولاً وانتشاراً بطاقة الفيزا (Visa Card) وماستر كارد (Master Card) ويورو كارد، وكلّ بطاقة تكون خاصة بشخص واحد فقط تحمل رقم حساب المستخدم واسمه، ويحصل المستخدم عليها مقابل دفع رسوم إصدارها، وتختلف وفق الجهة المصدرة لها.

أنواع بطاقات الإئتمان:
 

1. البطاقة الائتمانية (Credit Card): تمنح الجهة المصدّرة لبطاقة الائتمان العميل البطاقة كخط ائتمان دوار يستفيد منه حامل البطاقة، وتُعتبر قرضاً تمنح المستهلك إمكانيّة الاستفادة منها بشراء ما يلزمه، ثمّ استخدام آلية التسديد لاحقاً، وكما يسمح للمستفيد من تدوير جزء من المبلغ المدين به إلى أي شهر، أو المبلغ كاملاً، ويفرض المصدر أو اتحاد الائتمان فائدة على العميل على رصيده القائم، ومن أكثر البطاقات استخداماً من هذا النوع Discover, Visa Card, Master Card.

2. بطاقة الحساب (Charge Card): تسمح بطاقة الحساب للعميل بإمكانيّة التسوّق عبر الدفع فوراً، و التسديد في وقت لاحق، ولا تتيح تدوير المبلغ إلى أيّ شهر آخر، ويتوجّب على حامل البطاقة الدفع فوراً المبلغ كاملاً عندما يتم إتمام عمليّة الشراء وإصدار الفاتورة، ولا يتم فرض أيّ فوائد على العميل، ومن هذه البطاقات American Express Green Card.

3. البطاقة المدينة (Debit Card): يحصل العميل بموجب هذه البطاقة على تسديد قيمة المشتريات عن طريق السحب التي يجريها المصرف على الحسابات الجارية، أي يلجأ العميل إلى تحويل قيمة المشتريات إلى البائع مباشرة من خلال استخدام هذه البطاقة، والدفع عبرها شرط أن تكون البطاقة مدينة، ويستلم التاجر قيمة المشتريات في اليوم نفسه، وتكتمل عمليّة الشراء، وفي حال كانت هذه البطاقة مدينة خارج الخط فإن عملية تسليم وتحويل قيمة المشتريات تكون خلال أيام.

4. بطاقة الصرّاف الآلي (Automated Teller Machines): ويُرمز لها اختصاراً (ATM)، يحصل العميل من خلال هذه البطاقة على تخويل في استخدام ماكينات الصرف الائتمانيّة والشبكات المتّصلة بهذه المكائن التي ترتبط بمصارف أخرى، تمنحه إمكانيّة القيام بعدة إجراءات مصرفيّة نمطيّة أو معياريّة كالقيام بعمليّة تحويل الأموال بين الحسابات، والإيداع، وسحب النقدي، إضافة إلى تسديد فواتير.

5. البطاقة الائتمانيّة المضمونة (Secured Credit Card)، يعتمد هذا النوع من البطاقات على الفوائد التي تمنح الضمان لخط الائتمان وتوفّره للعميل، ويمنح هذا النوع من البطاقات للمستهلك غير المؤهّل للحصول على البطاقات الائتمانيّة العادية إثر عدم وجود ماض انتمائي.

6. البطاقة الذكيّة (Smart Card): لم يحظَ هذا النوع من البطاقات بالانتشار الواسع بالاستخدام، بالرغم من أنّ جميع متطلّبات إصدارها متوفّرة، وتتكوّن هذه البطاقة الذكيّة من قطعة رقيقة، تحتوي على شريط الكترومغناطيسيّ يمكن قراءته إلكترونياً، ويمكن استخدامه في وحدات الصرف الآلي والآليات الأخرى، ويتمّ خصم المبلغ الذي تم استهلاكه ويتزامن مع ذلك تخفيض خط الائتمان.

7. البطاقات المدفوعة مسبقاً (Prepaid Card): يُعتبر هذا النوع من البطاقات من أكثر أنواع البطاقات بدائيّة، وكان قد تم استحداثها قبل البطاقة الذكيّة، وتعتمد على أسلوب تثبيت مبلغ معيّن يمنح المستهلك تخويلاً في الدخول إلى البطاقة عبر ذلك المبلغ، ويبدأ التخفيض التدريجيّ لقيمة المبلغ في البطاقة بالتزامن مع كل عمليّة يتم استخدام المبلغ بها.

8. بطاقة الائتلاف (Affinity Card): ويُطلق عليها أيضاً اسم بطاقة الانتماء، وهي عبارة عن بطاقة تم استحداثها خصوصاً لاستقطاب مجموعات معيّنة وتوطيد انتمائها لجمعيّات أو منظمات اجتماعيّة، ويهدف هذا النوع من البطاقات إلى تشجيع مستخدميها على استخدامها والاستفادة منها، وتكمن الفائدة للرابطة أو المنظمة الاجتماعيّة التي تمنح أفرادها استخدام هذه البطاقة عمولة معيّنة بنسبة مئوية تحددها الجهة المصدرة للبطاقة من الدخل المتحقق من خلال استخدامها.

9. البطاقة ذات العلامة التجارية المزدوجة (Co- Branded Card): ويُطلق عليها أيضاً اسم بطاقة السماحات أو المكافآت، ويحصل مستخدم هذه البطاقة على مكافأة نظير استخدامه لها، ويمتاز هذا النوع من البطاقات بإعطاء العميل تخفيض في تكاليف ترويجها مقابل زيادة عدد مستخدميها، وتحظى الجهة المروّجة للبطاقة بوسيلة ترويجيّة من خلال تثبيت اسمها على البطاقة.

 

أطراف البطاقات الإئتمانية:

1. المنظمة العالميّة: وهي الجهة المالكة للعلاقة التجاريّة الخاصة بالبطاقة، وتتولّى مسؤوليّة الإشراف على إصدار البطاقات بالاعتماد على اتفاقيّات مبرمة مع البنوك المُصدرة، ومن أكثر هذه المنظمات منظمة فيزا (Visa), منظمة ماستر كارد (Master Card), منظمة أمريكان إكسبرس (American Express)

2. مُصّدر البطاقة: وهي نفسها الجهة المخوّلة بإصدار هذه البطاقات كالبنوك أو المؤسسة المختصة بذلك، وتمنح هذا التصريح بإصدار البطاقات بعد حصولها على ترخيص معتمد تمنحه إياها المنظمة العالميّة، وتسدد الجهة المصدّرة للبطاقة القيم المالية للمنظمة بالوكالة عن مستخدم البطاقة.

3. حامل البطاقة، وهو العميل، أو المستهلك، المستخدم الذي يحمل البطاقة وتحمل هذه البطاقة اسمه ورقم حسابه، وتُلزم الجهة المصدّرة للبطاقة العميل بالوفاء بالمبالغ المالية التي يتم استخدامها بواسطة هذه البطاقة.

4. قابل البطاقة، وهو الطرف الذي يقبل التعامل مع هذه البطاقة وهو التاجر، ويكون متعاقداً مع مصدر البطاقة على أن يتكفّل بعملية تقديم الخدمات والسلع التي تلزم المستهلك حامل البطاقة.

5. البنوك، وهي الجهة التي تتولى مسؤوليّة استلام مستندات البيع من التاجر، ويتابع عمليّة تسديد البنوك التي تكون عضواً في المنظمة.

 

مزايا بطاقات الائتمان:

1. تسهيل عمليّة الشراء عبر الإنترنت مع الحفاظ على الخصوصيّة والأمان.

2. إعفاء المستهلك من حمل مبالغ ماليّة نقديّة (الدفع الكاش).

3. تمتاز بسهولة الاستخدام والحمل في أي مكان.

4. تمتاز بطاقات الائتمان بالقبول العالميّ.

5. إمكانية الاحتفاظ بسجلات الصرف.

6. تمكين المستخدم من إيقاف البطاقة في حال فقدانها.

7. الحصول على مزايا خاصة من الخصومات والحسم.

 

عيوب بطاقة الائتمان:

تُعتبر بطاقة الائتمان سلاحاً ذا حدّين، أي أنّه بالرغم من الفوائد والمزايا التي تمنحها للعميل إلّا أنّ هناك بعض السلبيّات، ومنها:

1. تُعتبر التسهيلات البنكيّة عيباً أكثر منها ميزة نظراً لإفراط المستهلك في الدفع دون ضوابط.

2. إمكانيّة اختراقها من قبل اللصوص المتخصصين في عملية القرصنة.

3. تحمّل رسوم الاشتراك والتي تكون مرتفعة بعض الشيء.

أسعار العملات

العملة بيع شراء
الدولار الأمريكي 3.43 3.41
الدينار الأردني 4.91 4.88
الجنيه المصري 0.25 0.23
* أسعار العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي 2022-01-25 12:42 am
* الأسعار قابلة للتغيير في كل لحظة

مقالات


تراجع أسعار الذهب وارتفاع للدولار الأمريكي

وكالات تراجعت أسعار الذهب، حيث تلقى الدولار الدعم من إقبال المستثمرين عليه كملاذ آمن في مواجهة المخاوف المتنامية بشأن تباطؤ النمو العالمي بفعل الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين. وبحسب 'رويترز'، بحلول الساعة 19:13 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1308.18 دولار للأوقية (الأونصة). وتراجعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.5 بالمئة في التسوية إلى 1311.9 دولار للأوقية. ويتطلع المستثمرون إلى محادثات التجارة بين بكين وواشنطن هذا الأسبوع مع توجه وفد يضم مسؤولين أمريكيين إلى الصين من أجل الجولة القادمة من المفاوضات.لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال الأسبوع الماضي إنه لا يعتزم الاجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ قبل الأول من مارس/ آذار وهو الموعد النهائي لإنجاز اتفاق تجاري. ولامس مؤشر الدولار أعلى مستوياته في نحو 8 أسابيع، وهو ما قد يقلص الطلب على المعدن الأصفر بين حائزي العملات الأخرى. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، هبط السعر الفوري للبلاديوم 1.4 بالمئة إلى 1383 دولارا للأوقية. وانخفضت الفضة بنحو واحد في المئة إلى 15.67 دولار للأوقية، في حين تراجع البلاتين 1.8 بالمئة إلى 783.50 دولار للأوقية.

المزيد

طالع القيمة الحقيقية للعملات العربية

وكالات أظهر مؤشر 'بيغ ماك' الذي تعتمده مجلة 'إيكونوميست' البريطانية لتقييم عملات الدول، أن معظم عملات العالم مقيمة أمام الدولار بأقل من قيمتها الحقيقية، وهذا ينسحب على العملات العربية. وأشارت 'إيكونوميست' إلى أن الجنيه المصري أكثر عملة عربية مقيمة دون قيمتها الحقيقة، يليه الدرهم الإماراتي، فيما أظهر المؤشر أن الفرنك السويسري، والكرون السويدي والنرويجي عملات مقيمة فوق قيمتها الفعلية. وأطلقت 'إيكونوميست' مؤشر 'بيغ ماك' عام 1986، وأصبح معيارا عالميا وطريقة لقياس القوة الشرائية للعملات من أجل معرفة ما إذا كانت دون قيمتها العادلة أو فوقها، وعما إذا كانت تسير في مسارها الصحيح أم لا. ويعتمد المؤشر على مقارنة القدرات الشرائية للعملات في 48 دولة، حيث يمثل الهامبرغر وحدة تقاس بها القيمة الشرائية الحقيقية للعملات. وفيما يلي جدول يظهر تقييم العملات العربية مقابل الدولار حسب مؤشر 'بيغ ماك':

المزيد

للمرة الأولى بالتاريخ.. الدين العام الأمريكي يتجاوز 22 تريليون دولار

وكالات تجاوز الدين العام الأمريكي للمرة الأولى على الإطلاق 22 تريليون دولار ما اعتبره خبراء دليلا على أن البلاد تسير في مسار مالي غير مستدام يمكن أن يعرض الأمن الاقتصادي لكل أمريكي للخطر. وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية الثلاثاء، أن الدين العام للولايات المتحدة بلغ 22.012 تريليون دولار، بزيادة قدرها 30 مليار دولار عن الشهر الفائت. وأشارت وسائل إعلام أمريكية، إلى أن الدين الأمريكي ارتفع بوتيرة أسرع بعد تمرير قانون ضريبي، قبل أكثر من عام كلف اقتصاد الولايات المتحدة 1.5 تريليون دولار، والذي تضمن تخفيضات شديدة في الضرائب، كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وعد بتنفيذها. إضافة لذلك فإن جهود الكونغرس لزيادة الإنفاق على البرامج المحلية والعسكرية، أضافت ديونا بأكثر من تريليون دولار خلال الأشهر الـ11 الماضية وحدها. ويرى مايكل بيترسون الرئيس التنفيذي لـ'بيتر جي بيترسون'، وهي مؤسسة غير حزبية تهدف للتصدي للتحديات التي تواجه الولايات المتحدة، أن 'الوصول إلى هذه النقطة المؤسفة بهذه السرعة هو أحدث علامة على أن وضعنا المالي ليس فقط غير قابل للتحمل بل يتفاقم بشكل متسارع'. وعزا بيترسون تنامي الدين العام إلى 'عدم وجود توافق هيكلي بين الإنفاق والإيرادات'، مشيرا إلى أن أكبر العوامل المؤثرة على ذلك هو زيادة عدد السكان المتقدمين في العمر، وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية، وزيادة مدفوعات الفائدة. ويقول خبراء آخرون، إن تنامي الدين العام يجب أن يكون مصدرا للقلق، فبالنسبة للأمريكيين يعني ذلك أن أسعار الفائدة للمستهلكين والشركات سترتفع بمرور الوقت، كما يمكن أن يؤثر على الإنفاق الحكومي، فعندما يكون الدين كبيرا قد تعجز الحكومة عن زيادة الإنفاق لمواجهة الركود الاقتصادي القادم، أو تخصيص المزيد من الأموال لإعادة تأهيل الأيدي العمالة ومساعدة الفقراء.

المزيد

انطلاق الموقع الإلكتروني للبرعصي الدولية بحلة عصرية ومميزة

غزة - فلسطين أعلنت شركة البرعصي الدولية للصرافة والحوالات المالية في قطاع غزة اليوم السبت، عن انطلاق موقع الشركة الالكتروني، حيث يهدف هذا الموقع لتعزيز التواصل بين الشركة وجمهورها الكريم حول العالم وخاصة في فلسطين. كما يهدف إلى نشر كافة المعلومات والخدمات والارشادات الخاصة بنشاطات الشركة. وأتت هذه الخطوة ضمن سياسة الشركة التي تسعى دوماَ لمواكبة التطورات التكنولوجية والمعلومات والاتصالات، ولمساعدة القراء والزوار الكرام للتعرف على شركة البرعصي الدولية بشكل أوسع وأدق. ومن جهته أكد د. مروان البرعصي رئيس مجلس إدارة الشركة، أنه من منطلق الحرص على جمهورنا الكريم قامت الشركة بعمل هذا المشروع وانجازه وتخصيص جزء من مواردها لخدمة الجمهور وخاصة المواطن الفلسطيني حيث يقدم الموقع الالكتروني العديد من المزايا ويسهل عملية التواصل والحفاظ على ولائكم والإجابة على جميع ما يتبادر إلى أذهانكم من تساؤلات متعلقة بنشاطنا وجوهر عملنا كوننا من كبرى الشركات الوطنية العاملة في قطاع الصرافة والحوالات المالية. ونحن في البرعصي الدولية نتطلع بشكل دائم لبناء علاقات طويلة الأمد مع جمهورنا الكريم. وسيتم من خلال هذا الموقع نشر كافة المعلومات عن أسعار العملات والحوالات المالية والوظائف والإعلانات الخاصة بالشركة وكافة الأخبار المحلية والفلسطينية ذات العلاقة.

المزيد